الثلاثاء، 5 مايو، 2009

عذبني وتفنن ..5 مايو 2009

(عذبني .. وتفنن ..)!!

بمناسبة افتتاح أسبوع المرور العربي.. نشرت الصحف أن إدارة المرور حصلت على تعهدات حكومية عليا بتمويل مشروعات استخدام التنكلوجيا الحديثة في عمليات وإجراءات المرور.. ومنها شبكات مراقبة الكترونية ..
ورغم أن إدارة المرور ومنذ فترة بعيدة تعد من أكثر الإدارت الحكومية استخداما لتكنلوجيا المعلومات..إلا أن المدهش في كل هذه التنكلوجيا أنها قادرة على تطوير العمل المروري.. في كل جوانبه.. إلا واحدا.. تحصيل الغرامات..
لاختصار الفكرة..أؤكد لكم بكل يقين أن إدارة المرور لا تعاقب الا على مخالفة واحدة فقط.. حتى ولو ظن الناس أنها تفرض غرامات على قائمة من المخالفات المكتوبة على ظهر تذكرة الغرامة (التسوية)..
المخالفة الوحيدة التي تعاقب عليها ادارة المرور ..ليست عدم حمل رخصة القيادة أثناء القيادة..ولا عدم ترخيص السيارة .. ولا كسر اشارة المرور.. ولا .. ولا كل تلك القائمة الطويلة التي يعرفها الناس..
المخالفة الوحيدة التي تعاقب عليها ادارة المرور .. هي (عدم حمل المال) في الجيب أثناء قيادة السيارة.. سأقول لكم كيف !!
إذا ارتكبت – لا قدر الله – مخالفة مرور.. مثلا تحدثت في الموبايل اثناء القيادة.. أو مخالفات أخرى.. وإذا تمكن منك رجل المرور.. فسيقوم بكتابة تلك التذكرة التي تحمل قيمة الغرامة المرورية.. حتى هنا ليس هناك عقوبة.. فهي رسوم يدفعها المواطن جبرا لكسر الطريق الذي لم يحترم حرامته.. فإذا أدخلت يدك في جيبك ودفعت الغرامة.. فكفي الله المؤمنين القتال (البعض يقول خطأ كفي الله المؤمين شر القتال.. وهذا خطأ شائع فالآية الكريمة لم يرد فيها كلمة "شر").. سيتحصل رجل المرور الغرامة ويمنحك الايصال وتذهب في حال سبيلك..
لكن المخالفة الحقيقية هي إذا اتضح أنك (لا تحمل المال) معك في جيبك.. تماما مثل رخصة القيادة.. هنا تنشأ المشكلة الحقيقية التي قد تتطلب احتجاز السيارة .. حتى ولو كانت المخالفة لا تتعلق بالسيارة بل بسائقها..
في جميع بلاد الله التي تستخدم ربع ما تستخدمه إدارة المرور عندنا .. من تنكلوجيا متطورة.. لا يفترض في المواطن حمل كيس نقوده اين ما ذهب.. ليس مطلوبا منه دفع الغرامة حياً (على الهواء مباشرة).. يمنحك رجل المرور ورقة المخالفة وعليها قيمتها وتدفعها متى تيسر لك المال في البنك أو في أي منفذ تحدده لك شرطة المرور..بل ومن حقك الاعتراض على الغرامة وطلب العرض على القضاء..
لماذا هنا في بلدنا السودان .. إدارة المرور حديثة ومتطورة وعصرية في كل شيء.. الا دفع المخالفات..!!
لماذا .. تطلب ادارة المرور مزيدا من الاجهزة والتكنلوجيا المتطورة.. وتمعن في التطور .. الا في الجانب الذي يخص المواطن .. !!
لماذا يعاقب المواطن على (عدم حمل المال) .. في جيبه مع رخصة القيادة..
أتمنى أن أجد إجابة من إدارة المرور .. بمناسبة أسبوع المرور..

ليست هناك تعليقات: