الثلاثاء، 21 أبريل، 2009

الرسوم الصديقة 21 ابريل 2009

الرسوم الصديقة ..!!

في زمن ما في المستقبل..
مدير هيئة الارصاد الجوية يكابد حالة إحباط .. المصلحة ليس لديها عوائد مالية كافية لتحقيق مشروعاتها الطموحة..حكى مشكلته لصديقه المدير الكبير في الهيئة الكبيرة.. وما خاب من استشار.. قدم إليه الحل.. فرض رسوم ولائية وأخرى اتحادية على (النسيم العليل) ..
مدير الارصاد كتب لرئيس إدارة (النسيم العليل).. (بناء على المادة .. من قانون الارصاد الجوية.. تفرض رسوم إدارية على المتنزهات وشواطيء النيل وأماكن الترفيه الأخرى تسمى رسوم (شم النسيم العليل) .. يعمل به من تاريخه)
رئيس إدارة (النسيم العليل) تلقى من الادارة المالية لائحة رسوم (شم النسيم العليل) .. الأفراد الكبار جنيهان في اليوم .. الأطفال ما دون الثالثة عشر جنيها واحدا.. مع إمكانية دفع رسوم عائلية للأسرة كلها بتخفيض 20% من القيمة الكلية لعدد أفراد الأسرة.. ويعمل به من تاريخه..
في صباح اليوم التالي لصدور القرار.. شاهد سائقو السيارات بشارع النيل أفراد شرطة (النسيم العليل) التابعة للأرصاد الجوية.. على شاطيء النيل يحملون الإيصالات ويطوفون على الجالسين والجالسات قبالة النيل.. معظم المحاككات والإحتكاكات كانت مع الجالسين فرادى.. أما الثنائيات فكانوا يبادرون سريعاً بدفع الرسوم لإحساسهم بحكمة (قدر أخف من قدر..) قدر الجباية أخف من قدر (الكشة)..
في المساء، كانت جيوب الجباية تفيض بما تدره الحشود الممتدة على شواطيء النيل وفي المنتزهات الأخرى بشارع الغابة و مهبط كبرى القوات المسلحة ناحية الخرطوم.. والجالسين في كبري توتي .. وشمبات ..
إدارة (النسيم العليل) بهيئة الارصاد الجوية كانت تأمر موظفيها بالتوقف عن تحصيل رسوم (النسيم العليل) في الأيام الكالحة التي يعلو فيها الغبار سماء العاصمة.. لم يكن ذلك من باب الأمانة فحسب.. بل لأن رئيس إدارة (الكتاحة) في هيئة الارصاد الجوية أبلغ المدير العام أن تحصيل أية رسوم في هذه الحالة يجب أن يكون لصالح إدارة (الكتاحة)..
بعد عام من الناجح الباهر للتجربة كانت هيئة الارصاد تغوص في نعيم الرسوم التي اكتظت بها دفاترها.. لكن قبل أسبوع، بالتحديد في يوم الأثنين 13 أبريل.. أرسلت هيئة الارصاد الجوية إلى مجلس الوزراء .. (الموضوع : طلب إلغاء عطلة شم النسيم..) ويمضي الخطاب يشرح الأثار المترتبة على السماح بـ(شم النسيم) مجاناً في مناسبة العطلة.. (حيث يؤثر ذلك على ميزانية الارصاد ويؤدي لإنهيار المشروعات وتعطيل عجلة التنمية..)
وعليه .. قرار رقم (123) لعام 2050 .. إلغاء عطلة شم النسيم ..على أن تلتزم هيئة الارصاد بتوفير كميات إضافية من (النسيم العليل) بسعر مناسب تسليم المنزل..!!



ليست هناك تعليقات: