الأربعاء، 22 يوليو، 2009

22 يوليو 2009 هل يسقط الـ Prototype

هل يسقط الـ(Prorotype)

ربما تقرأ هذه السطور قبيل ساعات من صدور قرار محكمة العدل الدولية بـ(لاهاي).. أو ربما تطالعها بعد (كشف المستور) وإعلان القرار.. لكن في كل الأحوال ..أسألك.. عندما تلفت وسائط الإعلام والأخبار حول قضية (أبيي) وتسلط الأضواء عليها.. وتبعث بمندوبيها وموفديها بالكاميرات إلى منطقة (أبيي).. ثم تبث الصور.. هل شاهدتم (أبيي) .. تلك المفترى عليها...
تسمع الرنين المتوالي.. (أبيي.. أبيي) بعض القنوات والإذاعات ينطقها صحيحة وبعضها يعجمها .. يطويها ويفردها كما يروق للسانه.. ثم تنظر في الشاشات وصور الصحف لترى (أبيي) فإذا بها بعض أكواخ من جذوع الأشجار.. تلتحف سيقان النباتات المجففة.. ورجال ونساء يكدحون ويقاسون شظف العيش وشقاء الحال..
أين (أبيي) .. هل تلك هي الصورة الحقيقية لما يجب أن تكون عليه المنطقة التي تهب السودان كله حوالي (80%) من موارده الاقتصادية.. موطن الذهب الأسود..
بالله عليكم .. أما كان أجدى بالشريكين من أول يوم اتفقا على قسمة السلطة والثروة، قبل أربع سنوات.. أن يضعا كل ثقلهما في تقديم نموذج (انتقالي) عالي الجودة في هذه المنطقة.. ضخ التنمية في إنسان المنطقة ونزع أثمال الحياة عنه وإبداله عيشاً وحياة تكبت نزوات العنف والحرب فيه.. فالإنسان الذي يعيش مستقراً في موطنه.. وينظر صباحاً في وجوه أطفاله وهم يذهبون إلى المدرسة.. ويتطلع لمستقبل يراهم فيه يحققون أحلام حياته.. مثل هذا الإنسان لا يقارف العنف بل يزرع الحياة في كل خطواته..
التعايش في (أبيي) ممكن (ونص وخمسة).. بل هو أسهل من الحرب أو التقاتل.. لكن المشكلة أننا نخطب ونصرح هنا في الخرطوم .. الذي قدمناه للمنطقة لا يكبت نيران الحرب اذا اشتعلت.. بل يجعل الشرارة العرضية – كما حدث قبل عدة شهور – بداية حريق يقتات بالأرواح البريئة..
لا يهم قرار محكمة العدل الدولية .. جنوبية أو شمالية.. لا يغير من واقع الشقاء شيئاً .. إلا إذا أدرك الطرفان أن (أبيي) يمكن أن تصبح واحة تمتد بين الشمال والجنوب.. استثمار مزيد من الأموال في تنمية الحياة والإنسان فيها.. توفير مدخلات دورة اقتصادية لا تتطلب العيش لهثا وراء غبار الأبقار المترحلة بحثا عن المرعى.. توفير بنية تحتية من طرق وموارد مياه ثابتة وخدمات التعليم والصحة.. وتغيير نمط الحياة التي تنتهي مع آخر خيط نور قبل الظلام..
(أبيي) كانت.. قبل القرار.. المشروع الرائد (Prototype) .. لما يجب أن تكون عليه وحدة الجنوب بالشمال.. فإذا سقط هذا النموذج.. سقطت الوحدة..

ليست هناك تعليقات: