الجمعة، 31 يوليو، 2009

31 يوليو 2009 بره الشبكة

بره الشبكة..!!

لا تقرؤوا الأخبار التي تُنشر في الصحف.. بل حدقوا وتأملوا فيها..لا، بل حاولوا إعادة قراءتها بـ(المقلوب) .. ستستمتعوا بالدهشة..على رأي شاعرنا الدوش (وأمتع نفسي بالدهشة)..
أمس خرجت معظم أخبار الصحف بالعنوان الرئيسي (تخفيض رسوم الحج).. بل وبعض زملائنا الأفاضل زفوا للحجاج البشرى .. بـ(تخفيض رسوم الحج).. وفي صحيفتنا (السوداني) عنوان الخبر (تخفيض رسوم القطاعات والإعاشة وإلغاء رسوم السجل المدني).. بالله تأملوا معي بعين جاحظة (مبحلقة) هذا الخبر..
تخفيض سعر الخبز.. ممكن.. تخفيض الضرائب على التجار والأعمال ..ممكن.. تخفيض سعر الكهرباء.. أيضا ممكن .. تخفيض الجمارك.. (برضو) ممكن.. لكن تخفيض رسوم الحج !!!..استغفر الله العظيم..
وتعالوا معي لتفحصوا تفاصيل التخفيض - تخفيض رسوم الحج طبعاً - أولاً .. تخفيض رسوم القطاعات.. (واحد متلقي حجج) سيسأل ماهي القطاعات؟. وستأتيه إجابة غاضبة (بسبب سذاجة السؤال).. أنها (قطاع الخرطوم – قطاع الجزيرة- قطاع البحر الأحمر..وهكذا) .. وطبعاً سيثور السؤال الأكثر سذاجة .. وما لهؤلاء ورسوم الحج .. !! لا إجابة.. إلا بسرد قصة الجعلي..
قيل أن رجلاً ركب في (الباص السياحي) الذي ينقل المسافرين عبر المدن.. في المقعد المقابل له فتاة عروس جميلة.. مد يده اليها بالتحية .. صافحته بيديها المخضبتين بالحناء .. كل ذلك والعريس (الجعلي الحمش) جالس بجوارها.. وفي لحظة غيرة لافحة ..سأل العريس عروسته (من يكون هذا الرجل) .. ردت عليه بكل عفوية (لا أعرفه .. ظننت أنه أحد أصدقائك..) هنا غلى الدم في عروق (الجعلي الحمش) وفي ثورة عارمة صرخ في الرجل ( بتعرفها من وين ؟؟)
الرجل رد عليه بكل برود ( ها المغفل دا .. السمح دايرلو عِرفه..)
وعوداً لموضوع الرسوم.. للسؤال المغفل عن سبب تسمية الرسوم، برسوم القطاعات.. (هي أسماء الرسوم تحتاج لعرفه..)
لكن (كلو ..كوم..وكوم آخر) رسوم الإعاشة .. حسب الخبر كانت (2000) ريال.. والآن خُفضت إلى (1000) ريال.. حسناً.. أرجوكم تأملوا في هذه الرسوم (رسوم إعاشة!!) .. يعني الحكومة حددت أن الحاج ليعيش يحتاج إلى (2000) ريال.. لكنه الآن – كرماً من الحكومة – وافقت تخفيض (معيشته) إلى (1000) ريال.. من الأصل لماذا وكيف الحكومة حددت الإعاشة.. وعلى أي أساس اكتشفت أن (الإعاشة!) انخفضت ولا لزوم لما كانت تطلبه لها..
ورسوم السجل المدني.. التي قيل أنها ألغيت..ماهي من الأصل.. وهل يدفعها غير الحجاج.. و أسمعوا مني آخر تخفيض..حسب الخبر.. تخفيض الرسوم الإدارية لهيئة الحج والعمرة من (200) جنيها.. إلى (150)..
ولا تنتهي الإثارة حتى أخر رمق في الخبر.. الزميلة صحيفة الأحداث قالت في آخر سطر (وأعلن عن تخفيضات كبيرة في رسوم الحج للأعوام المقبلة تدريجيا..)..
بالله عليكم في غير السودان يمكن أن يحدث مثل هذا.. ومع ذلك ربنا (يديكم طولة العمر) لتسمعوا من الحجاج بعد رجوعهم..!!


ليست هناك تعليقات: