الثلاثاء، 6 يناير، 2009

6 يناير 2009 - صاح لكن .. غلط..!!

صاح .. لكن غلط ..!!
مراسنا المثابر في ولاية البحر الأحمر .. الأستاذ عبد القادر باكاش انفرد أمس بخبر قنبلة.. إعلان السيد محمد طاهر ايلا والي البحر الأحمر انفصال ولايته عن (هيئة الحج والعمرة) .. وهو خروج حميد من ناحية.. لكنه أيضاً من زاوية أخرى يعيد انتاج المأساة والمسلك المعوج..
أولا: حميد.. من ناحية كونه خروج على تقاليد الحكم الاتحادي .. فمفهوم الحكم الإتحادي في سوداننا يكاد لا يبين بسبب أن حكومات الولايات وولاتها يتصرفون كأنهم موظفون لدى المركز.. إذ أنهم يدركون أن مصير كرسي الحكم مربوط بحبل طويل يمتد إلى المركز.. يمتثل ولاؤهم لارادة المركز أكثر من ارادة ومطلوبات الحال في ولاياتهم.. لأضرب لكم مثلا بمسلك الولاء للمركز.. أنظروا للولايات المتاخمة لولاية الخرطوم.. لديها هذه الولايات ألف سبب وسبب لمنافسة الخرطوم في موارد المركز المغرية..لكن مع هذا تلتزم حكومات هذه الولايات الأدب المحبط في مواجهة الخرطوم.. وتمعن في التمسك بكل ما يحفظ للخرطوم مصالحها في مواجهة تلك الولايات.. مثلا ولاية الجزيرة.. يهرب بعض أصحاب السيارات لترخيصها في الجزيرة للتخلص من الضرائب والرسوم الباهظة في الخرطوم.. لو كان هناك حكم اتحادي سليم معافي .. يقوم على التنافس الشريف في اغتنام الفرص لصالح أهل كل ولاية.. لأقامت ولاية الجزيرة مراكز ترخيص في أول متر متاح ملاصق لحدودها مع الخرطوم.. لاجتذاب موارد الترخيص.. هذا على سبيل المثال لا الحصر.. وأقصد منه مجرد الاشارة الى فهم التنافس بكل جدية على تنمية ايرادات الولايات من كل ماهو متاح من فرص..
إذن .. بهذا المفهود كان محمد طاهر ايلا محقا في اقتلاع رسوم الحج والعمرة من المركز لصالح أهل ولايته.. بمدأ التنافس الشريف على الموارد المتاحة.. لكن المشكلة أن أخينا أيلا سقط في نفس الفخ الذي سبقه اليه المركز.. فخ حكومة (أبوكم مين..!) عندما تصبح الحكومة هي الأب أو الأخ الأكبر الذي يرعي الناس من المهد الى اللحد.. يسترخج لهم بطاقات اثبات الشخصية..ويشتري لهم (الشيلة) عن طريق وفد حكومي رسمي يسافر الى (دبي).. لشراء احتياجات الزواج الجماعي..
والحج والعمرة .. يا سعادة والي البحر الأحمر .. أمر لا يجب ان تدخل فيه الحكومة أنفها.. هي شعيرة وعبادة محاسب عليها الانسان .. الذي يجب أن يكون مخيرا في طريقة السفر وموعده .. ويختار في السعودية الوكالة التي تلائمه.. ويؤدي مشاعره كما يريد .. ثم يعود الى وطنه كما ومتى يريد..
الحج والعمرة – يا أخونا ايلا.. لتنمية النفس البشرية لا لتنمية السياحة في البحر الأحمر على حد ما ورد في الخبر.. ولا يجب أن يكون الحج والعمرة مطلقا من موارد الدولة بأي حال من الأحوال..

ليست هناك تعليقات: